0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة (841ألف نقاط)

شرح قصيدة المشرَّدون بكالوريا 

موقع النابض وهو موقع سؤال وجواب يقوم بالإجابة عن أي سؤال يتم طرحة في جميع المجالات، وسيتم الإجابة عنه من خلال كادر متعلم من الدرجة الأولى أو يمكن الإجابة عن طريق المستخدمين الآخرين ، فمن خلال موقع النابض يمكنك مناقشة أي سؤال يتم طرحة وذلك من خلال التعليقات فقط أضغط على طرح سؤال ...شرح قصيدة المشرَّدون بكالوريا . ونود الإحاطة أن جميع حقوق الطبع والنسخ محفوظة 2023 C لدى موقع النابض...شرح قصيدة المشرَّدون بكالوريا . سررنا بزيارتكم

شرح قصيدة المشرَّدون بكالوريا 

الإجابة هي 

الشاعر: أحمد علي سعيد اسبر (أدونيس) المشرَّدون

 (1) طلبت الآلام من الكادحين في بداية السنة الجديدة أن يرحلوا إلى مكان بعيد، أو أن يقيموا في خيام التشرُّد، فليست هذه الأرض وطناً لهم.

(2) إنّ هؤلاء المشرَّدين هم الذين ثاروا على المستعمرين، وعانوا من الشقاء والهدم والتشرُّد، يصرخون في فضاء لا يسمع، فتراجعت أيامهم، وتصلَّبت فوق أعضائهم أجسامهم، وتكمَّشتْ وتجلّطت كالدم، وغدوا على هامش الزمان منسيين ضائعين على مفترق الطرق، خلت أيديهم من العزيمة، وقلوبهم من الأحاسيس، وبطونهم من الطعام.

يعنون الجوع القاتل، والتشرّد السقيم، فلا مأوى لهم، يلتحفون الرياح، ويفترشون الأرضَ، وهرب الفجر بأنواره من حياتهم، وغاب عن أعينهم.

(3) صبراً أيتها القلوب الحزينة، ارفقي بنا، لا تُولِّي الأدبار، وواجهي الفقر واليأس والجوع، وتمسَّكِي بتراب الوطن، فالمستقبل لنا، وسوف نواجه بكفاحنا كلَّ الصعاب، وسوف يتصاعد الكفاح بتضحياتنا، وتطلّعاتنا إلى مستقبلٍ حُرٍّ قريب.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (841ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح قصيدة المشرَّدون بكالوريا

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بكم إلى موقع النابض دوت كوم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...