0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة (841ألف نقاط)

شرح طرق توكيد الأفعال الخمسة بنون التوكيد لغة عربية 

قواعد النحو والاعرب شرح طرق توكيد الأفعال الخمسة بنون التوكيد

أهلاً بكم طلاب وطالبات في موقع النابض alnabth بمعلوماته الصحيحة نقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه كما نقدم لكم الأن أعزائي طلاب وطالبات العلم من أسئلة الاختبارات والواجب المدرسي إجابة السؤال القائل ___. شرح طرق توكيد الأفعال الخمسة بنون التوكيد لغة عربية

وتكون اجابتة الصحية 

طرق توكيد الأفعال الخمسة بنون التوكيد 

الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصلت به (الف) الأثنين , او (واو) الجماعة , أو (ياء) المخاطبة , وصيغها هي : 

( تفعلان - يفعلان - تفعلون - يفعلون - تفعلين ) . 

والفعل المضارع يبنى على الفتح اذا اتصلت به نون التوكيد اتصالاً مباشراً , اما اذا فصل فاصل بين الفعل المضارع ونون التوكيد والفاصل هو واو (الجماعة - الف الاثنين - ياء المخاطبة ) فان الفعل المضارع يكون معرباً وليس مبنياً , واليك الأمثلة التوضيحية :

- لتنجحَانِّ أيها المجدان .

اصل هذا الفعل : تنجحان + نون التوكيد التي هي في الأصل نونان , فاجتمعت ثلاث نونات , نون الفعل التي هي علامة الإعراب في الأفعال الخمسة ونون التوكيد (نْ + نَ ) , فحذفت نون الفعل للتخفيف , ويكون الإعراب على النحو الآتي : 

تنجحان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال , والألف ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل , والنون حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . 

- لتنجحُنَّ أيها المجدون . 

أصله : تنجحون + نون التوكيد (نْ + نَ ) , أجتمعت ثلاث نونات , فحذفت نون الفعل , فصار ( تنجحونْ نَ ) فالتقى ساكنان واو الجماعة والنون الأولى من نون التوكيد , فحذفت (الواو) ووضع بدلاً منها ضمة فيكون الإعراب : 

لتنجحُنَّ : اللام : واقعة في جاب القسم , تنجحنَّ : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال , واو الجماعة : ضمير في محل رفع فاعل . 

- لتنجَحِنَّ أيتها الطالبة . 

أصله : تنجحينَ + نون التوكيد , اجتمعت ثلاث نونات , فحذفت نون الفعل , فصار ( تنجحينَّ ) فالتقى ساكنان ياء المخاطبة والنون الأولى من نون التوكيد , فحذفت الياء لدلالة الكسرة عليها , ويكون الإعراب على النحو الآتي : 

لتنجحِنَّ : اللام : واقعة في جواب القسم , تنجحِنَّ : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال , والياء المحذوفة لالتقاء الساكنين : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل , والنون حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . 

 سؤال وزاري : 

- قال تعالى : {وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءتْهُمْ آيَةٌ لَّيُؤْمِنُنَّ بِهَا } (109) سورة الأنعام . 

س / ما حالة الفعل المضارع المؤكد بالنون من حيث الإعراب والبناء ؟ ولماذا ؟ 

ج / الفعل المضارع ( ليؤمنُنَّ ) معرب , والسبب : لوجود فاصل بين الفعل ونون التوكيد وهو (واو الجماعة ) المحذوفة لالتقاء الساكنين . 

 الطريقة الرابعة : التوكيد بالحروف الزائدة : 

الحروف الزائدة : وهي الحروف التي يمكن الأستغناء عنها في الجملة , والغاية منها هو التوكيد وتقوية الربط بين اجزاء الجملة . 

ويعرب الاسم الواقع بعدها مجرور لفظاً (مرفوع أو منصوب) محلاً . والحروف الزائدة هي : 

1. الباء : حرف جر زائد يفيد التوكيد ويأتي زائداً في المواضع الآتية : 

‌أ) يأتي زائداً في (خبر ليس وما الحجازية ) راجع موضوع النفي (ليس - ما ) , واليك الأمثلة الآتية : 

- قوله تعالى : { أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انتِقَامٍ} (37) سورة الزمر . 

- وقوله تعالى: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ } (36) سورة الزمر . 

- وقوله تعالى: { وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ} (132) سورة الأنعام . 

- وقوله تعالى: { مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ } (28) سورة المائدة . 

- وقوله تعالى: { وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ } (14) سورة الرعد . - وزاري - 

س/ ثمة حروف زائدة في النصوص القرآنية المباركة استخرجها , مبيناً الغرض من زيادتها ؟ 

ج / الحرف الزائد هو (الباء) في جميع النصوص القرآنية , الغرض من الزيادة :

التوكيد .

‌ب) يأتي زائداً في ألفاظ التوكيد المعنوي (نفي - عين) , مثل : 

- جاء الطالب بنفسه , أو بعينه .

‌ج) يأتي زائداً اذا دخل على فاعل الفعل (كفى) , مثل : 

- كفى بالموت واعظاً .

‌د) يأتي زائداً قبل فاعل فعل التعجب في صيغة (أفعل به) , مثل : 

- أكرم بالعربي . 

‌ه) ويزاد كثيراً في المبتدأ الواقع بعد (اذا) الفجائية , مثل : 

- خرجتُ فاذا بالمطرِ ينهمرُ . 

‌و) يزاد قبل المفعول به , مثل : 

- أدلى زيدٌ بدلوه . 

- وقوله تعالى : {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ } (25) سورة مريم . 

2. مِنْ : وتزاد للتوكيد قبل النكرة مسبوقة بالنفي ,

- كقوله تعالى : { وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا } (59) سورة الأنعام . 

 أو مسبوقة بالاستفهام : 

- كقوله تعالى : { فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ} (3) سورة الملك . 

- وقوله تعالى : {وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى} (19) سورة الليل . وزاري 

- وقولنا : هل الى لقائك من سبيل ؟ وزاري

 أو مسبوقة بالنهي : 

- كقول عمر بن عبدالعزيز (رضي الله عنه) : {اللهم لا تُخلنا من واعظ} . 

- وقولنا : لا ترَ من أحدٍ . 

 أو وردت في سياق التعجب :

- كقول امرئ القيس :

فيا لك من ليل كأن نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبل 

3. (إنْ) المكسورة الهمزة الساكنة النون , وتكون زائدة اذا وردت بعد (ما) النافية .

- وكقول ابن عبد ربه : 

ما ان رأيت ولا سمعت بمثله دراً يعود الى الحياء عقيقاً 

- وقول النابغة : 

ما ان رأيت بشئٍ أنت تكرهه إذن فلا رفعت سوطي اليَّ يدي 

- وقولنا : ما إن احترمنا المهمل .

4. (لا) زائدة لتوكيد النفي اذا : 

‌أ) سبقت بنهي أو نفي .

‌ب) ان تقع بعد واو العطف . 

‌ج) أن ياتي بعدها اسم مفرد وقبلها اسم مفرد , أو قبلها شبه جملة وبعدها شبه جملة. (راجع موضوع النفي بـ (لا)) , مثال : 

- قوله تعالى : {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا} (25) سورة الواقعة .

- وقوله تعالى : { لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ } (51) سورة الأنعام . 

- وقولنا : ما حضر محمدٌ ولا زيدٌ . 

5. (الكاف) حرف جر زائد يفيد التوكيد اذا اتصل بـ (مثل) . 

- كقوله تعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (11) سورة الشورى .

- وقولنا : ليس كمثل رسول الله رجلٌ .

6. (ما) حرف زائد للتوكيد واذا حذف من الكلام يبقى المعنى مستقيماً , وتكون زائدة في المواضع الآتية : 

‌أ- بين الجار والمجرور , مثال ذلك : 

- قوله تعالى : {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ } (159) سورة آل عمران . 

س / بين حرف الجر الزائد والغرض من زيادته . - وزاري - 

ج / الحرف الزائد هو (ما) , الغرض من الزيادة هو التوكيد . 

‌ب- تكون زائدة بعد ادوات الشرط (إمّا التي اصلها (إن+ما) - اذاما - اينما - كيفما - حيثما - متى ما ) .

- قال تعالى : {أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ } (78) سورة النساء .

- وقولنا : اذاما سافرت لقيت خيراً . 

- وقولنا : متى ما تستقم يحرمك الناس . 

- وقولنا : ما تفعلنّ الخير تنل جزاءه .

‌ج- تزاد بعد حرف النصب المصدري (كي) :

- كقول ابي الأسود الدؤلي : 

تَصِفُ الدَّواءَ لِذي السَّقامِ وَذي الضَّنا كيما يَصحّ بِهِ وَأَنتَ سَقيمُ 

‌د- وتزاد بعد (قليلاً - قصر - كثيراً - طال) كما وتزاد في نهاية الجملة . مثل : 

- سمعت كلاماً ما . 

- كثيراً ما علمت . _

 الطريقة الخامسة : التوكيد بالمصدر (المفعول المطلق ) . 

ويتحقق هذا النوع من التوكيد اذا ورد في سياق الجملة فعل من لفظ (المصدر) على شرط ان يكون هذا المصدرلم يوصف ولم يضف , واليك الأمثلة : 

- قوله تعالى : {ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا} (97) سورة طـه . وزاري 

- وقوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنزِيلًا} (23) سورة الإنسان. وزاري 

س/ ورد المفعول المطلق (المصدر) مرتين في النصوص السابقة , ماذا افاد , ولماذا ؟

ج / المصدر الأول (نسفاً) والثاني (تنزيلاً) كلاهما افاد التوكيد لأنه لم يوصف يضف . 

• ملاحظة : اذا وصف المصدر او اضيف فانه لا يفيد التوكيد , ومثال ذلك : 

- قوله تعالى : {وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا } (116) سورة النساء . 

- وقولنا : لا تحدثنا حديثاً واحداً . وزاري 

س/ ما المانع من افادة المصدر التوكيد ؟ 

ج / لأن كلا المصدرين موصوف . 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (841ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
طرق توكيد الأفعال الخمسة بنون التوكيد



 الطريقة السادسة : التوكيد بالنعت العددي .



ويكون هذا النوع بالعددين (1, 2) اذا تأخرا عن المعدود , مثال :



- قال تعالى : { قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ } (40) سورة هود .



س/ أي نوع من انواع التوكيد تجده في النص السابق ؟ وزاري ج / التوكيد بالنعت العددي (اثنين) .



- وقوله تعالى : {تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ } (44) سورة الإسراء .



- وقولهم : (( انصف اذنيك من فيك , فانما جعل لك اذنان اثنان وفم واحد لتسمع اكثر مما تقول )). وزاري س/ استخرج طرق التوكيد في النص السابق مبيناً نوعها .



________________________________________



 الطريقة السابعة : التوكيد بالقصر .



القصر : هو التخصيص ويكون بالطرق الآتية :



1) القصر بـ (النفي والاستثناء المفرغ) . واليك الأمثلة :



- قوله تعالى : { مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا } (15) سورة يــس .



- وقوله تعالى : { إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ } (48) سورة الشورى .



- وقولنا : ما شاعرٌ إلا المتنبي .



2) القصر بـ (إنما) , واليك الأمثلة :



- قال تعالى : {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ } (55) سورة المائدة . - وزاري -



- وقوله تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا } (275) سورة البقرة .



- وقوله تعالى: {فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ} (82) سورة النحل .



راجع وجوب تقديم الخبر على المبتدأ الحالة رقم (4) .



3) القصر بـ (تقديم ما حقه التأخير) حالات الجواز , ويقسم الى :



‌أ. تقديم الخبر على المبتدأ جوازاً , ومثال ذلك :



- قوله تعالى : { لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ } (4) سورة الروم .



- وقوله تعالى: { وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} (10) سورة البقرة .



- وقولنا : في الحديقة الورد .



راجع حالات جواز تقديم الخبر .



‌ب. تقديم المفعول به على فعله ويشمل حالات الوجوب والجواز عدا حالة الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام لانها للشمول والعموم وليست للتوكيد .



واليك الأمثلة :



- قوله تعالى : { وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} (118) سورة النحل .



حيث قدم المفعول به (انفسهم) على الفعل يظلمون للتوكيد . - وزاري -



- وقوله تعالى : {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ } (9) سورة الضحى .



- وقوله تعالى : {وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ} (3) سورة المدثر .



- وقولنا : الخير افعل ْ .



‌ج. تقديم الجار والمجرور او الظرف (شبه الجملة) على الفعل والفاعل للتوكيد . مثل :



- قوله تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ....} (159) سورة آل عمران . - وزاري -



في هذا النص توكيدان : التوكيد الأول هو الجار والمجرور , والثاني (ما) الزائدة للتوكيد .



- وقول الشاعر :



الى الله اشكو لا الى الناس انني أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب



‌د. تقديم الحال على الفعل والفاعل للتوكيد :



- كقولنا : مبكراً جاء المدرس .



4) القصر بـ (أل التعريف) الداخلة على الخبر مع ضمير الفعل أو من غيره .



- كقولنا : محمدٌ المجتهدُ .



- وقوله تعالى : {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ} (106) سورة الصافات .



- وقوله تعالى : {إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} (26) سورة لقمان .



________________________________________



 الطريقة الثامنة : التوكيد بالقسم .



القسم: اسلوب يستخدم للمبالغة في تأكيد الكلام .



وحروفه هي (الباء - الواو - التاء - اللام) وهي ايضاً حروف جر . واليك الأمثلة :



- قال تعالى : {قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ } (73) سورة يوسف .



- قوله تعالى: {وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ} (57) سورة الأنبياء .



- وقوله تعالى:{قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} (82) سورة ص .



- وقوله تعالى: {وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ} (1 - 2) سورة العصر .



• وحروف القسم + الاسم الذي يليها تعرب : مبتدأ لخبر محذوف تقديره قسمي .



ملاحظة 1: هناك بع الألفاظ التي يتم بها القسم , تسمى (ألفاظ القسم) وهي : ( لعمرك - في عنقي - يميناً - قسماً - في ذمتي - وعزتي ) واليك الأمثلة :



- قول الشاعر :



يميناً لنعم السيدان وجدتما على كل حال من سحيل ومبرم .



- وقول الآخر :



في عنقي لأسدينّ يدا لكل ذي حاجة ترجيها .



ملاحظة 2 : تستخدم (لا) النافية للجنس للتوكيد لأنها أكثر أنواع النفي توكيداً . مثال :



- قال تعالى : {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ } (2) سورة البقرة .



- وقوله تعالى: { فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ } (94) سورة الأنبياء .



- وقوله تعالى: {إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ } (160) سورة آل عمران .



ملاحظة 3 : هناك بعض المصادر السماعية التي تستخدم للتوكيد , منها :



( حقاً - يقيناً - قطعاً - أبداً - حتماً ) وغيرها .



- كقوله تعالى : {أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا } (4) سورة الأنفال .

اسئلة متعلقة

مرحبًا بكم إلى موقع النابض دوت كوم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...